أسوأ خيانة في التاريخ

أسوأ خيانة في التاريخ

أسوأ خيانة في التاريخ

حتى انت يا بروتوس!!!!
 جمله نسمعها كثيرا فهي تعتبر من اشهر جمل التاريخ ولكن يكمن وراءها قصه من ابشع قصص الخيانه والخذلان ، قالها يوليوس قيصر ذلك الامبراطور الروماني العظيم  الذي خاض الكثير من المعارك محققا اعظم الانتصارات التي جعلته يتربع في قلوب الناس مما اثار غيره اعضاء مجلس شيوخ روما الذين حاولوا التخلص منه .
ولكن هذا يعتبر شيئا عاديا بالنسبه لأمبراطور عظيم مثله ، فالأسد لابد ان يكون له اعداء يريدون التخلص منه والتربع علي عرش الغابه.
 ولكن عندما تأتي الطعنه من الصديق المحبب للقلب هنا تكون اشد الما من خنجر مسمم ، فبروتوس هو احب البشر ليوليوس قيصر الصديق والاخ بل كان عنده في مكانه الابن لم يفعل معه اي سوء ، ولكن عندما يسيطر الطمع على الانسان يجعله يخون حتى اقرب المقربين اليه وهذا ماسيطر على بروتوس بإيعاز  من اعضاء مجلس الشيوخ الذين دبروا مؤامره على يوليوس قيصر في اجتماعهم واخذ كل منهم ينهال عليه بالطعنات.
 كان يوليوس قويا لم يسقط بالرغم من كل هذه الطعنات حتى رأي بروتوس صديق عمره يأتي نحوه فلمعت عيناه ظنا منه انه اتي لأنقاذه، ولكن كانت الصدمه الكبرى والأخيره في حياه قيصر هي طعنه بروتوس تلك الطعنه القاتله ، فهي لم تؤلم جسده ،ولكنها المت قلبه وثقته واشعرته بالخذلان تجاه اقرب صديق له ،وعندها قال 
حتى انت يا بروتوس!!!
 اذا فاليموت قيصر....
 كم هو قاس ما شعر به قيصر ، كم هو قاس أن يدرك الانسان في آخر لحظه في عمره أنه كان خطأ ، خطأ في مشاعره ، خطأ في عطائه ، خطأ في ثقته .
ففي حياه كلا منا بروتوس ، نعم في حياه كل من شخص يقدم له الحب والعطاء والثقه نشعر بأنه سند ولكن نكتشف في اصعب لحظاتنا كم كنا مخطئين.
 فالخيانه من طبع البشر و كما عبر لنا جبران خليل جبران في قوله:
 عندما اصابت الرصاصه قلبي لم امت
 لكنني مت عندما رأيت مطلقها 

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow