ما هو البيتكوين وكيف يعمل؟

Bitcoin هي عملة رقمية لامركزية يمكنك شراؤها وبيعها وتبادلها مباشرة ، دون وسيط مثل البنك. وصف مبتكر البيتكوين ، ساتوشي ناكاموتو ، في الأصل الحاجة إلى "نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة".

ما هو البيتكوين وكيف يعمل؟

ما هو البيتكوين؟
Bitcoin هي عملة رقمية لامركزية يمكنك شراؤها وبيعها وتبادلها مباشرة ، دون وسيط مثل البنك. وصف مبتكر البيتكوين ، ساتوشي ناكاموتو ، في الأصل الحاجة إلى "نظام دفع إلكتروني يعتمد على إثبات التشفير بدلاً من الثقة".

كل معاملة Bitcoin التي تم إجراؤها على الإطلاق موجودة في دفتر الأستاذ العام الذي يمكن للجميع الوصول إليه ، مما يجعل من الصعب عكس المعاملات ويصعب تزويرها. هذا حسب التصميم: نظرًا لطبيعتها اللامركزية ، لا يتم دعم عملات البيتكوين من قبل الحكومة أو أي مؤسسة مُصدرة ، ولا يوجد ما يضمن قيمتها إلى جانب الدليل الموجود في قلب النظام.

يقول أنطون موزجوفوي ، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية الرقمية هوليهولد: "السبب وراء جدارة المال هو ببساطة أننا ، كأشخاص ، قررنا أن لها قيمة - مثل الذهب".

منذ إطلاقها في عام 2009 ، ارتفعت قيمة البيتكوين بشكل كبير. على الرغم من بيعها مرة واحدة بأقل من 150 دولارًا لكل عملة ، اعتبارًا من 8 يونيو ، فإن 1 BTC يساوي حوالي 30200 دولار. نظرًا لأن المعروض منها يقتصر على 21 مليون قطعة نقدية ، يتوقع الكثيرون أن يستمر سعرها في الارتفاع فقط مع مرور الوقت ، خاصة وأن المزيد من المستثمرين المؤسسيين الكبار بدأوا في التعامل معها كنوع من الذهب الرقمي للتحوط من تقلبات السوق والتضخم. حاليا ، هناك أكثر من 19 مليون قطعة نقدية متداولة.

كيف يعمل البيتكوين؟
تم بناء Bitcoin على سجل رقمي موزع يسمى blockchain. كما يوحي الاسم ، فإن blockchain عبارة عن مجموعة بيانات مرتبطة ، تتكون من وحدات تسمى كتل تحتوي على معلومات حول كل معاملة ، بما في ذلك التاريخ والوقت والقيمة الإجمالية والمشتري والبائع ورمز تعريف فريد لكل تبادل. يتم تجميع الإدخالات معًا بترتيب زمني ، مما يؤدي إلى إنشاء سلسلة رقمية من الكتل.

يقول ستايسي هاريس ، مستشار شركة Pelicoin ، وهي شبكة من أجهزة الصراف الآلي للعملات المشفرة ، "بمجرد إضافة كتلة إلى blockchain ، تصبح متاحة لأي شخص يرغب في مشاهدتها ، حيث تعمل كسجل عام لمعاملات العملة المشفرة".

تعتبر Blockchain لامركزية ، مما يعني أنها لا تخضع لسيطرة أي مؤسسة .
يقول بوتشي أوكورو ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة الأفريقية Quidax: "إنه مثل مستند Google الذي يمكن لأي شخص العمل عليه". "لا أحد يمتلكه ، ولكن يمكن لأي شخص لديه رابط المساهمة فيه. ومع قيام أشخاص مختلفين بتحديثها ، يتم أيضًا تحديث نسختك ".

في حين أن فكرة أن أي شخص يمكنه تعديل blockchain قد تبدو محفوفة بالمخاطر ، إلا أنها في الواقع ما يجعل Bitcoin جديرة بالثقة وآمنة. من أجل إضافة كتلة معاملة إلى سلسلة Bitcoin blockchain ، يجب التحقق من صحتها من قبل غالبية حاملي Bitcoin ، ويجب أن تتوافق الرموز الفريدة المستخدمة للتعرف على محافظ المستخدمين ومعاملاتهم مع نمط التشفير الصحيح.

هذه الرموز طويلة وعشوائية ، مما يجعل إنتاجها بطريقة احتيالية أمرًا صعبًا للغاية. إن مستوى العشوائية الإحصائية في أكواد التحقق من blockchain ، اللازمة لكل معاملة ، يقلل بشكل كبير من خطر قيام أي شخص بإجراء معاملات Bitcoin احتيالية.

كيف يعمل تعدين البيتكوين؟
تعدين Bitcoin هو عملية إضافة معاملات جديدة إلى Bitcoin blockchain. إنها مهمة صعبة. يستخدم الأشخاص الذين يختارون تعدين البيتكوين إثبات العمل ، وينشرون أجهزة الكمبيوتر في سباق لحل الألغاز الرياضية التي تتحقق من المعاملات.

لإغراء المعدنين بمواصلة السباق لحل الألغاز ودعم النظام العام ، يكافئ رمز Bitcoin المعدنين بـ 6.25 BTC لكل كتلة جديدة. هذا المبلغ من BTC يعادل ما يقرب من 190،000 دولار.

يقول Okoro: "هذه هي الطريقة التي يتم بها إنشاء العملات المعدنية الجديدة" ، وتتم إضافة المعاملات الحديثة إلى blockchain.

كان من الممكن للشخص العادي أن يقوم بتعدين البيتكوين في الأيام الأولى ، ولكن لم يعد هذا هو الحال. تمت كتابة رمز Bitcoin لجعل حل الألغاز أكثر وأكثر صعوبة بمرور الوقت ، مما يتطلب المزيد والمزيد من موارد الحواسب. اليوم ، يتطلب تعدين البيتكوين أجهزة كمبيوتر قوية والوصول إلى كميات هائلة من الكهرباء لتحقيق النجاح.

كما أن تعدين البيتكوين يدفع أقل مما كان عليه في السابق ، مما يجعل من الصعب تعويض التكاليف الحسابية والكهربائية المتزايدة.

يقول فلوري ماركيز ، الشريك المؤسس لـ BlockFi ، وهي شركة لإدارة الثروات المشفرة: "في عام 2009 ، عندما ظهرت هذه التقنية لأول مرة ، في كل مرة تحصل فيها على طابع ، تحصل على كمية أكبر بكثير من البيتكوين مما تحصل عليه اليوم.
من المقدر أن تكون جميع عملات البيتكوين الموجودة دخلت التداول ، مما يعني أن التعدين لن يصدر أي عملات معدنية جديدة ، وقد يضطر عمال المناجم بدلاً من ذلك إلى الاعتماد على رسوم المعاملات.

كيفية استخدام البيتكوين
في الولايات المتحدة ، يستخدم الناس بيتكوين بشكل عام كاستثمار بديل ، مما يساعد على تنويع المحفظة بصرف النظر عن الأسهم والسندات. يمكنك أيضًا استخدام Bitcoin لإجراء عمليات شراء ، ولكن هناك بعض البائعين الذين يقبلون التشفير الأصلي.

الشركات الكبيرة التي تقبل Bitcoin تشمل Microsoft و PayPal و Whole Foods ، على سبيل المثال لا الحصر. قد تجد أيضًا أن بعض بائعي التجزئة المحليين الصغار أو بعض المواقع الإلكترونية يأخذون عملة البيتكوين ، ولكن سيتعين عليك القيام ببعض البحث.

يمكنك أيضًا استخدام خدمة تتيح لك ربط بطاقة الخصم بحساب التشفير الخاص بك ، مما يعني أنه يمكنك استخدام Bitcoin بنفس الطريقة التي تستخدم بها بطاقة الائتمان. يتضمن هذا أيضًا بشكل عام مقدمًا ماليًا يقوم على الفور بتحويل عملات البيتكوين الخاصة بك إلى دولارات.

في البلدان الأخرى - خاصة تلك التي لديها عملات أقل استقراراً - يستخدم الناس أحيانًا العملات المشفرة بدلاً من عملتهم الخاصة.

يوفر Bitcoin فرصة للأشخاص لتخزين القيمة دون الاعتماد على عملة مدعومة من قبل الحكومة. إنه يمنح الناس خيارًا للتحوط في أسوأ السيناريوهات. أنت ترى بالفعل أشخاصًا في بلدان مثل فنزويلا والأرجنتين وزيمبابوي (بلدان مثقلة بالديون) حيث تحظى Bitcoin باهتمام هائل.

عندما تستخدم Bitcoin كعملة ، وليس استثمارًا ، في الولايات المتحدة ، يجب أن تكون على دراية ببعض الآثار الضريبية.

كيفية شراء البيتكوين
يشتري معظم الناس Bitcoin عبر منصات تبادل العملات المشفرة. تتيح لك عمليات التبادل شراء العملات المشفرة وبيعها والاحتفاظ بها. يشبه إنشاء حساب فتح حساب وساطة - ستحتاج إلى التحقق من هويتك وتقديم بعض مصادر التمويل ، مثل حساب مصرفي أو بطاقة خصم.

تشمل التبادلات الرئيسية Coinbase و Kraken و Gemini. يمكنك أيضًا شراء Bitcoin من وسيط عبر الإنترنت مثل stormgain.

بغض النظر عن مكان شراء Bitcoin الخاص بك ، ستحتاج إلى محفظة Bitcoin لتخزينها. قد يسمى هذا "المحفظة الساخنة" أو "المحفظة الباردة".

- يتم الاحتفاظ بالمحفظة الساخنة (تسمى أيضًا المحفظة عبر الإنترنت) بواسطة بورصة أو موفر في السحابة. يشمل موفرو المحافظ عبر الإنترنت Exodus و Electrum و Mycelium. 
- المحفظة الباردة (أو المحفظة المحمولة) هي جهاز غير متصل بالإنترنت يستخدم لتخزين Bitcoin وغير متصل بالإنترنت. تتضمن بعض خيارات محفظة الهاتف المحمول Trezor و Ledger.

بعض الملاحظات المهمة حول شراء Bitcoin: في حين أن Bitcoin باهظة الثمن ، يمكنك شراء Bitcoin الجزئي من بعض البائعين. ستحتاج أيضًا إلى البحث عن الرسوم ، والتي تكون عمومًا نسبًا صغيرة من مبلغ معاملاتك المشفرة ولكن يمكن أن تضيف على المشتريات الصغيرة بالدولار.

أخيرًا ، مشتريات البيتكوين ليست فورية مثل العديد من مشتريات الأسهم الأخرى. نظرًا لأنه يجب على المعدنين التحقق من معاملات Bitcoin ، فقد يستغرق الأمر ما لا يقل عن 10 إلى 20 دقيقة لرؤية مشتريات Bitcoin في حسابك.

كيف تستثمر في البيتكوين
مثل الأسهم ، يمكنك شراء Bitcoin والاحتفاظ به كاستثمار. يمكنك الآن القيام بذلك في حسابات تقاعد خاصة تسمى Bitcoin IRAs.

بغض النظر عن المكان الذي تختاره للاحتفاظ ببيتكوين الخاص بك ، تختلف فلسفات الناس حول كيفية استثمارها: فبعضهم يشتري ويحتفظ به على المدى الطويل ، والبعض يشتري ويهدف إلى البيع بعد ارتفاع الأسعار ، والبعض الآخر يراهن على انخفاض سعره.
شهد سعر Bitcoin مع مرور الوقت تقلبات كبيرة في الأسعار ، حيث انخفض إلى 5،165 دولارًا أمريكيًا و 28،990 دولارًا أمريكيًا في عام 2020 وحده.

يقول ماركيز: "أعتقد أنه في بعض الأماكن ، قد يستخدم الناس البيتكوين للدفع مقابل الأشياء ، ولكن الحقيقة هي أنها أحد الأصول التي يبدو أنها ستزداد قيمتها بسرعة نسبيًا لبعض الوقت". "فلماذا تبيع شيئًا ستكون قيمته أكبر بكثير في العام المقبل مما هي عليه اليوم؟ غالبية الأشخاص الذين يمتلكونها هم من المستثمرين على المدى الطويل ".

يمكن للمستهلكين أيضًا الاستثمار في صندوق Bitcoin المشترك عن طريق شراء أسهم Grayscale Bitcoin Trust (GBTC). ومع ذلك ، فإن الحد الأدنى لمتطلبات الاستثمار هو 50000 دولار. هذا يعني أن غالبية الأمريكيين غير قادرين على الاقتناع بها. ومع ذلك ، في كندا ، أصبح الاستثمار المتنوع في Bitcoin أكثر سهولة. في فبراير 2021 ، بدأ Purpose Bitcoin ETF (BTCC) التداول كأول Bitcoin ETF في العالم ، كما وافقت لجنة الأوراق المالية في أونتاريو على Evolve Bitcoin ETF (EBIT). قد يفكر المستثمرون الأمريكيون الذين يبحثون عن Bitcoin أو التعرض المشابه لـ Bitcoin في صناديق blockchain ETF التي تستثمر في تكنولوجيا العملات المشفرة.

ملاحظة مهمة: على الرغم من أن الصناديق القائمة على العملات المشفرة قد تضيف تنويعًا إلى مقتنيات العملات المشفرة وتقلل من المخاطر بشكل طفيف ، إلا أنها لا تزال تحمل مخاطر أكبر وتتقاضى رسومًا أعلى بكثير من صناديق المؤشرات ذات القاعدة العريضة التي تتمتع بتاريخ عائدات ثابتة. يمكن للمستثمرين الذين يتطلعون إلى تنمية الثروة بشكل مطرد اختيار الصناديق المشتركة القائمة على المؤشرات والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs).

هل يجب عليك شراء البيتكوين؟
يدعم العديد من الخبراء الماليين رغبة عملائهم في شراء العملات المشفرة ، لكنهم لا يوصون بها ما لم يعرب العملاء عن اهتمامهم. "الشاغل الأكبر بالنسبة لنا هو ما إذا كان شخص ما يريد الاستثمار في العملات المشفرة والاستثمار الذي يختاره لا يعمل بشكل جيد ، ثم فجأة يقول إيان هارفي ، مخطط مالي معتمد (CFP) في مدينة نيويورك ، "لا يمكن إرسال أطفالهم إلى الكلية". "إذن لم يكن الأمر يستحق المخاطرة."

دفعت الطبيعة التخمينية للعملات المشفرة بعض المخططين إلى التوصية بها لاستثمارات العملاء "الجانبية". يقول سكوت هاميل ، CFP في دالاس: "يسميها البعض حساب فيغاس". "دعونا نحافظ على هذا بعيدًا عن منظورنا الحقيقي على المدى الطويل. تأكد من أنه لا يصبح جزءًا كبيرًا جدًا من محفظتك ".

يشبه البيتكوين سهمًا واحدًا ، ولا ينصح المستشارون بوضع جزء كبير من محفظتك في أي شركة واحدة. على الأكثر ، يقترح المخططون وضع ما لا يزيد عن 1٪ إلى 10٪ في Bitcoin إذا كنت شغوفًا بها. يقول هاميل: "إذا كان سهمًا واحدًا ، فلن تخصص له أي جزء كبير من محفظتك".

ما هو رد فعلك؟

like

dislike

love

funny

angry

sad

wow